Sunday, May 19, 2024
الرئيسيةالعاب8 طرق لمساعدة طفلك في المرحلة الابتدائية المصاب بقصور الانتباه وفرط الحركة...

8 طرق لمساعدة طفلك في المرحلة الابتدائية المصاب بقصور الانتباه وفرط الحركة للتوقف عن الكذب

يمكن أن يكون الأمر مزعجًا إذا كان طفلك في المرحلة الابتدائية المصاب بقصور الانتباه وفرط الحركة يكذب كثيرًا – حتى ولو فهمت لماذا يكذب. هنا بعض الأفكار المفيدة لمساعدة طفلك المصاب بقصور الانتباه وفرط الحركة على بناء مهارات التحمّل التي يمكن أن تساعده في التوقف عن الكذب.

انظر لما وراء الكذب

يبدو الأمر كما لو أن طفلك يكذب دون أي سبب. ولكن تلك الأكاذيب يمكن أن تدلّك على أشياء قد يعاني معها. فعندما يقول أنه لم يرمي اللعبة على شقيقه مع أنه فعل ذلك بشكلٍ واضح، فهو ببساطة لم يفعل ذلك لتجنب اللوم. فمن الممكن أن يكون منزعجًا لأنه لم يسيطر على مشاعره.

الخطوة الأولى الجيدة لتعليمه استراتيجيات التحمّل تكون في مساعدته على تحديد مشاعره. وبعد ذلك إخباره أنك ستساعده على إيجاد طرق أفضل للتعبير عن مشاعره.

تحدّث بتعاطف

تخيّل أنه دور طفلك لإفراغ غسالة الأطباق. إذا سألته لاحقًا إذا كان قد فعل ذلك، يكذب ويقول نعم. في الحقيقة، هو بدأ بالعمل ولكنه بعد ذلك فقد انتباهه ونسي إنهاء العملية. ولذلك كذب لتجنب الوقوع في مشاكل.

إن إظهار تفهمك لما أدى إلى الكذب يمكن أن يجعله أكثر رغبةً في تحمّل المسئولية. لربما تقول، “أعلم أنه صعب عليك البقاء مركزًا. ولكني أفضّل أن تقول الحقيقة وبعد ذلك تنهي عملك الرتيب بدلًا من الكذب حوله. فالكذب هو الذي يجعلني أبدو مجنونًا”.

ضع توقعات معقولة

يستخدم الأطفال المصابون بقصور الانتباه وفرط الحركة الكذب في أغلب الأحيان للتخلص من المهام التي تسبب لهم القلق.. إذا كان لدى طفلك واجبات كثيرة في أحد الأيام، قد يقول لك أنه ليس لديه أي واجبات فقط لتجنب التفكير في الموضوع.

وضع الأهداف التي يمكنه تحقيقها يساعده على التخلص من أسباب الكذب. إذا كان لديه مهمة طويلة، يمكن أن تقول له أنه وبعد كل صفحتين ينهيهما يمكنه أخذ استراحة. إنجاز المهام السهلة الانقياد يمكن أن يُخفّض الجهد ويمنحه الثقة بحيث يمكنه إنهاء العمل.

امنحه الفرص لقول الحقيقة

حتى بعد أن يكذب، من الضروري أن تمنح طفلك الفرصة ليكون صادقًا (وتمدحه عندما يكون كذلك). دعنا نقول أنه أخبرك أنه أعار معطفه الجديد لصديق، ولكنه اعترف لاحقًا بأنه تركه في الأوتوبيس.

حاول التركيز على الصدق، وليس الكذب. يمكنك أن تقول، “شكرًا لك لأنك أخبرتني ما حدث بالفعل. أعلم أنع صعبٌ عليك متابعة الأشياء، وأنا فخورٌ بك لأنك صادق.”

ساعده للتفكير في العواقب

عندما يكذب الأطفال المصابون بقصور الانتباه وفرط الحركة، فإنهم يفعلون ذلك في أغلب الأحيان بدافعٍ غريزي ودون التفكير في العواقب. مناقشة طفلك بالسيناريوهات الماضية سيساعده على ربط أعماله بنتائجها.

دعنا نقول أنه غير مسموح له اللعب بألعاب الفيديو إذا لم ينظف غرفته. في المرة المقبلة التي يحتاج فيها القيام بذلك العمل الرتيب، ذكره بما حدث في المرة الماضية، عندما كذب حول تنظيفها. فهو لازال ينظف غرفته ولكنه فقد امتياز لعبه بألعاب الفيديو لمدة أسبوع لأنه كذب.

العمل سويةً لإيجاد استراتيجيات.

يجد الأطفال المصابون بقصور الانتباه وفرط الحركة في الكذب غالبًا طريقةً لتفادي الأوضاع المرهقة. من وجهة نظر طفلك ، “ضياع” الواجب يمكن أن يعني الانخراط في مشاكل أقل وإحساس بالحرج أقل من الاعتراف بأنه لم يعمله أو لم يتمكن من القيام به مطلقًا.

يمكنك تحويل هذا لفرصة لدعم طفلك. اعملوا سويةً لإيجاد استراتيجيات لمساعدته على الإبحار عن مناطق الاضطرابات. ويمكنكم العمل أيضًا على الطرق التي يمكن أن يكون فيها محامٍ عن ذاته ويطلب المساعدة قبل أن تظهر المشاكل.

ضع مثالًا جيدًا

ينظر الأطفال الصغار لآبائهم كنماذج عن كيفية سلوكهم. فإذا استخدمت الأكاذيب في حياتك الخاصة، وخصوصًا للتهرب من عمل الأشياء التي لا تحب أن تعملها، فمن المحتمل أن يتلقَ طفلك الرسالة بأنه حسنٌ له أن يكذب أيضًا. وكمثال عظيمٍ لطفلك، من الضروري أن تكون صادقًا أمامه دائمًا.

امنحه الوقت

تذكر أن جميع الأطفال يكذبون أحسانًا، وأن هذا السلوك يحتاج وقتًا ليتغير. قد لا يستخدم طفلك استراتيجيات التغلّب بدلًا من الكذب مباشرةً. وحتى لو فعل ذلك مرةً، فمن السهل جدًا لها التراجع لعاداته القديمة عندما تظهر حالات الإرهاق.

حاول أن لا تقلق أو تنزعج عندما يحدث ذلك، واستمر بالعمل معه لبناء استراتيجيات التغلّب. فالقيام بذلك وهو صغير سيضع الأساس لاستخدام الاستراتيجيات الناجحة في المستقبل.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأكثر شهرة

Recent Comments