Sunday, May 19, 2024
الرئيسيةالعاب5 مواقع اضطرابات لقصور الانتباه وفرط الحركة ADHD وكيفية تجنبها

5 مواقع اضطرابات لقصور الانتباه وفرط الحركة ADHD وكيفية تجنبها

يمكن لاضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة أن يجعل الكثير من الحالات اليومية صعبة. ولكن أي منها أكثرُ صعوبةً لطفلك؟ ستجد هنا بعض مواقع الاضطرابات الشائعة والاستراتيجيات البسيطة التي قد تجعل الأمور أكثرُ سهولةً لك ولطفلك.

يكون جزءً  من مجموعة

إن مراقبة طفلك وهو يعاني في الحالات الاجتماعية يمكن أن يكون أمرًا مزعجًا، ولكن من الضروري تذكر بأن ذلك ليس عيبه. فالمشاكل مع السيطرة على الاندفاع والتلميحات الاجتماعية يمكن أن تجعله معرقلًا لألعاب الأطفال الآخرين أو ينزعج إذا لم تجري الأمور بطريقته.

فكرة مفيدة: انتحال الأدوار، أو تمثيل الحالة التي من المحتمل أن يصادفها طفلك يمكن أن تساعده في معرفة ما يقوله أو العمل للوصول لنتيجة إيجابية. فقبل أن يذهب إلى حفلة بولينغ درّبه على كيفية رد فعله إذا استمرت كرته في المضي في المسار. وقبل أن يذهب إلى المنتزه، تظاهر بأن تكون زميلًا محتملًا له في اللعب بحيث يتدرب طفلك على طلب الانضمام للعبة.

يكون مستعدًا لليوم

يميل الأطفال المصابين بقصور الانتباه وفرط الحركة لأن يكونوا غير منظمين، بالغرف الفوضوية والخزائن الفائضة وحقائب الظهر. وهذا يعني أنه لا يمكنهم في أغلب الأحيان العثور على العناصر المهمة التي يحتاجونها لليوم، كالواجبات، والتلفونات ومفاتيح المنزل والآلة الحاسبة.

فكرة مفيدة: وضع قائمة تدقيق سويةً لأنشطة اليوم التالي وللأشياء التي سيحتاجها طفلك يمكن أن يساعده على متابعة حاجاته.

إنهاء الأعمال الرتيبة

لربما يكون لدى طفلك نوايا حسنة عندما يتعلق الأمر بالأعمال الرتيبة، ولكن ذلك ليس كافيًا في العادة لإنهاء العمل. فالأطفال المصابين بقصور الانتباه وفرط الحركة يواجهوه صعوبات في إنهاء العمل الذي بدؤوه، وخصوصًا إذا كان مهمةً متعددة الخطوات.

فكرة مفيدة: استخدام أدوات تنظيم الأعمال الرتيبة كالمخططات وقوائم التدقيق يمكن أن تساعد طفلك على متابعة ما يحتاجه للقيام بالعمل من البداية وحتى النهاية. خلق “قائمة بالأعمال الرتيبة” من الأغاني وتحديه على إنهائها قبل أن تنتهي قائمة الأغاني يمكن أن يبقيه أيضًا في المهمة.

الخروج من الباب

حتى إذا كان التدريب الصباحي نفسه كل يوم، قد يعاني طفلك من إنجاز العمل في وقته المحدد. وهذا ليس مفاجئًا، لأن الأطفال المصابين بمشاكل الانتباه لديهم في أغلب الأحيان صعوبة في التخطيط وفهم الخطوة القادمة.

فكرة مفيدة: خلق جدول زمني مصور أو جدول زمني بكلمات بسيطة يساعد طفلك على البقاء في المسار الصحيح. ويمكنك أن تسمح له أيضًا بخلق حلوله الخاصة. حاول جعله يرسم الخطوات للحاجات المراد إنهاؤها أو عمل قائمة تدقيق طويلة لتعليقها على بابه.

معالجة الواجبات

إن معارك الواجبات ليست غريبة في أي عائلة، حيث يمكن أن تكون حدث يوم في عائلتك. لدى الأطفال المصابين بقصور الانتباه وفرط الحركة صعوبة في الجلوس والتركيز بعد يومٍ مدرسيٍ طويل. وقد يندفعون أيضًا في العمل ويقعون بأخطاء عدم الانتباه لأنهم لا يمكنهم تذكر التوجيهات أو الجلوس في مكانٍ واحد بما فيه الكفاية لمراجعة العمل.

فكرة مفيدة: جزّئ مهام طفلك لأجزاء صغيرة، وتشجيعه على تمشية الكلب أو أي نوع آخر من التمرين في فترات الاستراحة للواجب. خلق محطة للواجب خالية من حالات صرف الانتباه قد تساعده أيضًا على البقاء مشغولًا لفترة أطول أيضًا.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأكثر شهرة

Recent Comments