Sunday, May 19, 2024
الرئيسيةالعاب5 طرق يمكن أن يؤثر فيها اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة على...

5 طرق يمكن أن يؤثر فيها اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة على حياة طفلك الاجتماعية

قد يجعل اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة الأمر صعبًا لطفلك للتركيز والانتباه في المدرسةـ ولكنه يؤثر على أكثر من مجرد المهارات الأكاديمية. يمكن لاضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة أن يؤثر على المهارات الاجتماعية أيضًا. ستجد هنا خمس تحديات اجتماعية يمكن أن يواجهها طفلك المصاب بقصور الانتباه وفرط الحركة – والطرق التي يمكن أن تساعده فيها

  1. التحدي الاجتماعي: لدى طفلك صعوبة في اتخاذ الأصدقاء

ارتباط ADHD: لا يلاحظ في أغلب الأحيان الأطفال المصابين بقصور الانتباه وفرط الحركة كيف يؤثر سلوكهم على الآخرين – فقد يقاطعن الآخرين ويكون لديهم مشاكل يمكن أن تُغضب الآخرين.

كيف يمكنك أن تساعده: العب الأدوار الاجتماعية مع طفلك. يمكن أن يلعب دور نفسه في حين تلعب أنت دو الطفل الآخر. وبعدها بدل الأدوار. وأنهِ الأمر بالحديث عما فعله بشكلٍ جيد وعما يمكن أن يفعله مباشرةً.

  1. التحدي الاجتماعي: يفقد طفلك الأصدقاء بسرعة

ارتباط ADHD: يمكن أن يكون الأطفال المصابون بقصور الانتباه وفرط الحركة حادّون ومتطلبون جدًا دون إدراك ذلك. الصعوبات التي لديهم بأخذ الدور وانتظار الأشياء يمكن أن يسبب في تحطيم الصداقة.

كيف يمكنك أن تساعده: انقل طفلك لرياضة أو نشاط مجموعة أخرى يثير اهتمامه. قد يجد الأمر أسهل للتعلّم حول “هات وخُذ” في مجموعة بدلًا من علاقة واحد لواحد.

  1. التحدي الاجتماعي: يعاني طفلك مع المحادثات

دور ADHD: يمكن للأطفال المصابين بقصور الانتباه وفرط الحركة فقد خيوط المحادثة بسهولة، وإساءة فهم ما يقوله الآخرون والانشغال بأفكار غير مترابطة.

كيف يمكنك أن تساعده:

سجّل المحادثة مع طفلك أثناء تناول الطعام. استمعوا لها سويةً وتحدّث عن الأماكن التي ذهب فيها خارج الموضوع. ناقش طرقًا أخرى كان يمكن أن يعالجها.

  1. التحدي الاجتماعي: يرد طفلك بانفعال على الحالات.

دور ADHD: يمكن أن يعاني الأطفال المصابون بقصور الانتباه وفرط الحركة مع ضبط النفس. وقد يهاجمون بدنيًا عندما ينزعجون، أو ينصهرون في عمر لم يعد ملائمًا فعل ذلك فيه.

كيف يمكنك أن تساعده: إن الإشارة لطفلك للعلامات التي يكون فيها غاضبًا. والحديث عما يفعله جسمه وصوته سيساعده على تعلّم أخذ “شدّة مشاعره”

  1. التحدي الاجتماعي: طفلك ليس موثوقًا دائمًا

دور ADHD: قد يعاني الأطفال المصابون بقصور الانتباه وفرط الحركة من التخطيط والمتابعة. وهذا قد يجعل الأطفال الآخرين يعتقدون أنه لا يمكن الاعتماد عليهم عند القيام بمشاريع المجموعة.

كيف يمكنك أن تساعده: شجّع طفلك للتحدّث مع أفراد المجموعة حول تقسيم العمل. ومن ثمّ ساعده على وضع قائمة مراجعة أو مخطط لمتابعة تقدّمه الخاص.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأكثر شهرة

Recent Comments