Sunday, May 19, 2024
الرئيسيةالعاب5 أنواع من وسائل المرح للأطفال المصابين بقصور الانتباه وفرط الحركة ADHD

5 أنواع من وسائل المرح للأطفال المصابين بقصور الانتباه وفرط الحركة ADHD

يمكن لوسائل المرح (fidgets) أن تساعد بعض الأطفال المصابين بقصور الانتباه وفرط الحركة على التركيز بشكلٍ أفضل. ومع ذلك، ليست جميعها “تناسب الجميع بنفس الحجم”. أنواع مختلفة من وسائل المرح يمكن أن تلبي حاجات حسية مختلفة. يمكن أن ترى أيها يعمل بشكل أفضل لطفلك، وبعد ذلك تحدّث مع المعلمة حول استخدامها في الفصل.

وسيلة التهدئة: ويكي ستيكس Wikki Stix

يحتاج الأطفال المصابون بقصور الانتباه وفرط الحركة ADHD أحيانًا للمساعدة للإحساس بالاستقرار بحيث يمكنهم تثبيت تركيزهم. تعطي ويكي ستيكس الأطفال عدة طرق للقيام بذلك – يمكن للأطفال ثنيها، ولفّها أو قولبتها لكرات. تتضمن بعض خيارات وسائل التهدئة منظفات الأنبوب الضبابية، والبندق واللفافات البلاستيكية، ولف الأساور أو قفل السلاسل. ووسادات الحضن.

وسيلة التنبيه: كليكس Klicks

يمكن أن تساعد الضوضاء البسيطة أو الضوء بعض الأطفال المصابين بقصور الانتباه وفرط الحركة على التركيز بشكلٍ فعلي. إذا كان طفلك بحاجة ذلك النوع من التحفيز، وسيلة مثل كليكس يمكن أن تبقيه مشغولًا. يمكنه أن يلف ويثني ويجزئ وينتزع سويةً قطع لعبة الألغاز الملونة. البوب توبس وسيلة تنبيه أخرى. الأغطية المنسوجة أو الكرات المتغيرة اللون البراقة يمكن أن توفي بالغرض أيضًا

إذا كان طفلك معرقلًا كثيرًا للفصل، يمكنه استخدامها دائمًا في البيت. فقد يكون مساعدًا استخدامها أثناء جلسات المذاكرة أو أثناء الاستماع لكتابٍ صوتي.

وسيلة العلك: تشيويلري Chewelry

صممت هذه الوسيلة للمساعدة في بناء مهارات العلك والقضم. ولكن يمكنها أن تساعد الطفل أيضًا على التركيز بشكل أفضل، عندما يتركون فمهم مشغولًا بشيءٍ ما – كقلم الرصاص، أو أظافرهم أو أكمام بلوزاتهم. تشيو ستيكس مثالٌ آخر. يمكنك أن تجرب أيضًا قلم الرصاص القابل للعلك الاستثنائي و مجوهرات السيليكون.

العلكة (اللبانة) قد تكون فعّالة بنفس القدر كوسيلة المضغ، وشيئًا ما قد يشعر الأطفال بحرج أقل حول استخدامها. يمكنك الحديث مع معلمات طفلك حول السماح بالعلكة (اللبانة) أثناء الدروس أو الامتحانات

وسيلة المقاومة: المعجون السخيف (سيلي بوتي )

هذه اللعبة الكلاسيكية يمكن أن تكون عظيمة للأطفال للتركيز بشكلٍ أفضل عندما تكون أياديهم مشغولة بدفع أو سحب أو عصر الألعاب مع “الاستسلام” .  هناك خيارات أخرى لوسائل المقاومة تتضمن عجن الممحاة، حاملات تسريحة الفرس، كرات الإجهاد، والفلين (للالتقاط على حدة)، الألعاب الطرية، والكرات أو الأقراص المغناطيسية.

وسيلة اللمس: كرات كوش

يجد بعض الأطفال المصابين بقصور الانتباه وفرط الحركة أن لمس بعض الأنسجة المختلفة الملمس تساعدهم في التركيز. ولذلك أي شيء لزج أو لاصق أو خشن أو مشعر أو غروي قد يعمل. كرات كوشي هي أحد الأمثلة لوسائل اللمس. تتضمن الوسائل الأخرى لعبة الرغوة والرمل الحركي وألعاب العصر المطاطية وخرز البوب وأشرطة فيلكرو.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأكثر شهرة

Recent Comments