Sunday, May 19, 2024
الرئيسيةالعابقصور الانتباه وفرط الحركة ADHD والضجر: ما تريد أن تعرفه

قصور الانتباه وفرط الحركة ADHD والضجر: ما تريد أن تعرفه

نظرة خاطفة

  • الضجر المتكرر شائعٌ للأطفال الذين يعانون من قصور الانتباه وفرط الحركة ADHD
  • التركيب الدماغي والتركيب الكيميائي قد يساهمان في الضجر لدى الأطفال الين يعانون من قصور الانتباه وفرط الحركةADHD
  • كون الطفل “ضجرًا” لا يعزى للكسل أو الرغبة في التمثيل.

إن التذمر حول كون الطفل ضجرًا من وقتٍ إلى وقت هو جزء من كينونة الطفل. ولكن بالنسبة للأطفال الذين يعانون من قصور الانتباه وفرط الحركة ADHD (المعروف أيضًا بـ ADD)، يمكن للضجر أن يكون مشكلةً متكررة. ويمكن أن ينتهي بطريقة لها نتائج سلبية.

وهنا ما تحتاج معرفته حول قصور الانتباه وفرط الحركة ADHD والضجر، وكيف يمكن ان تساعد طفلك.

كيف يمكن أن يبدو الضجر في الأطفال الذين يعانون من قصور الانتباه وفرط الحركة

إن الضجر ليس من أعراض قصور الانتباه وفرط الحركة ADHD. غنه نتيجة شائعة لامتلاك قصور الانتباه وفرط الحركة ADHD. وهو يقود في أغلب الأحيان لسلوكٍ يمكن أن يكون غير مفهوم.

هنا مثال على ذلك. طفل في المرحلة الابتدائية يعاني من قصور الانتباه وفرط الحركة يستمر بإيقاع الفوضى في الفصل. تعتقد المعلمة أنه يسيء التصرف عن قصد، وترسله لمكتب المدير. يخبر الطفل المدير أنه من ممل أو غبي “الجلوس فقط هناك” في الفصل.

ما يعني ذلك حقًا: “لا يمكنني الجلوس هناك فقط, أحتاج العثور على شيءٍ ما مثير بالنسبة لي لكي أحافظ على سكوني والبقاء مركِّزًا.”

يمكن لمعظم الأطفال الالتصاق في الفصل حتى النهاية أو انتقال المعلمة لمادةٍ جديدة. الأطفال الذين يعانون من قصور الانتباه وفرط الحركة لا يمكنهم ذلك. فعندما يغرق في الضجر، يتبعه التهور وسلوكيات صرف الانتباه السلبي.

تذكّر أيضًا أن الأطفال الذين يعانون من قصور الانتباه وفرط الحركة يتذمرون في أغلب الأحيان من الضجر حتى عندما يكونون أحرارًا للقيام بما يرغبون. يسمع آباؤهم “أنا ضجر!” معظم الوقت في عطلات نهاية الأسبوع واستراحات المدرسة.

هؤلاء الأطفال ليسوا كُسالى. ولا يحاولون فقط أن يكونوا بألم. بدلًا من ذلك، هم لا يعلمون فعلًا كيفية إبقاء أنفسهم غير ضجرين.

الضجر ودماغ الأطفال الذين يعانون من ADHD

يكون الأطفال المصابون بقصور الانتباه وفرط الحركة مبرمجون للحماس والجديد. فقد يبحثون باستمرار عن التحفيز. وهذا ليس ميزةً شخصيةً فقط. حيث تقترح أبحاث نمو الجسم أن ذلك قد يكون جيدًا جدًا بسبب التركيب الكيميائي لأدمغتهم.

خذ بعين الاعتبار فصل لغة إنجليزية نموذجي في مدرسة متوسطة يعلم عن شكسبير. يمكن أن يجد الكثير من الطلاب الدرس فاترًا قليلًا، ولكنهم يعلمون أنهم بحاجة لتعلم المادة ويمكنهم اتخاذ القرار الواعي للثبات والاستماع.

لا يملك الكثير من الأطفال الذين يعانون من قصور الانتباه وفرط الحركة ذلك النوع من التحكم. ويمكن أن يكون هذا بسبب أجزاء دماغهم التي تساعدهم على الانتباه، والبقاء مركزين وأن لا يصبحون ضجرين “تحت تأثير الإثارة” . إنها لا تعمل بشكلٍ فعال كتلك الموجودة عند أقرانهم.

قد لا يُنشّط الدماغ أيضًا موادًا كيميائية معينة بالشكل الصحيح والتي تجعل الأنشطة مقنعة، ولذلك يشعرون بحماسةٍ أقل للبقاء مركزين على الأنشطة. وهذا يمكن أن يقرأ أيضًا كـَ “ضجر” للأطفال الذين يعانون من قصور الانتباه وفرط الحركة ADHD.

هناك عاملٌ آخر مهم في الموضوع عند الحديث عن الضجر ودماغ الأطفال الذين يعانون من ADHD. يعاني الأطفال الذين عندهم ADHD في أغلب الأحيان مع الوظائف التنفيذية أو نظام إدارة الدماغ.

يطفح الأطفال الذين يعانون من قصور الانتباه وفرط الحركة ADHD مع الأفكار الكبيرة حول جميع أنواع الأشياء المثيرة التي يريدون القيام بها. ولكنهم يفتقدون للتخطيط والتنظيم ومهارات حل المشاكل لتنفيذها.

لنقول أنا تيلر طفل بعمر 12 سنة متقدٌّ حول بناء عربة في عطلة نهاية الأسبوع القادمة. وطوال الأسبوع يتحدث عن اللون الذي سيصبغه ومما سيصنع الإطار ومن سيساعده.

أتى يوم السبت ونهض أخيرًا من الفراش في الساعة 11:00 صباحًا. لم يستدعِ أي أصدقاء بشكلٍ مقدّم ويبدو كل شخص بان لديهم خططًا للتو. أدرك أنه لا يملك أي مواد للبناء بها.

ومع ذلك، أبواه مشغولون بالقيام بالمهمة ولم يتمكنوا من أخذ للحصول على ما يرغب. (لم يخبرهم مطلقًا عن خططه). وهو غير قادر على تقرير استراتيجية جديدة أو نشاط جديد، يستلقي على الأريكة ويقضي اليوم ” ضجرًا” وعاجزًا.

الطرق المساعدة عندما يكون طفلك متذمرًا من الضجر

إن الضجر ليس أمرًا سيئًا دائمًا. فهو ضروري بالفعل للأطفال – حتى أولئك الذين يعانون من قصور الانتباه وفرط الحركة – لتعلّم التعامل معه إلى حدٍّ ما.

قد يستغرق الأطفال الذين يعانون من قصور الانتباه وفرط الحركة وقتًا أطول لإدراك الأشياء، ولهذا امنح طفلك الوقت دون القفز بالأفكار. وبتوجيهٍ لطيفٍ منك، قد يأتي بطرقٍ مرحة لقضاء وقته.

وفي نفس الوقت، هناك أشياءً يمكن أن تقوم بها للإقلال من الضجر ومساعدة طفلك على إدارته بنفسه.

  • زوّد طفلك بهيكلة لجدولة نشاطات ما بعد المدرسة وعطلة نهاية الأسبوع
  • شجّع طفلك للتخطيط مقدمًا. وضع قائمة مجتمعة للخطوات التي يمكن أن يتخذها لتكون واثقًا من أن لديه الأشياء للعمل بها في وقت فراغه.
  • لا تسقط كل شيء لإنقاذه من الضجر. حاول دعوته للانضمام لما تقوم به – كإزالة أعشاب الحديقة أو إعداد العشاء.
  • ضع تعلميات صارمة لمشاهدة التلفاز، ولا تجرب استخدامه كمأوى لطفلك عندما يكون ضجرًا.
  • ساعده على تنظيم خططه، ووضع قوائم للعمل واستخدام التقويم كدافعٍ بصري لتنظيم وقته.

يمكنك أيضًا تفحّص النشاطات المنزلية لمساعدة الأطفال في مكافحة حمى الحجرة

معالجة الضجر في المدرسة مع العمل المدرسي

ليس مرجحًا كثيرًا أن تغير المعلمة ما تعمله في منتصف الدرس لاسترداد انتباه طالب يعاني من قصور الانتباه وفرط الحركة الذي لم يعد مهتمًا بالدرس بعد مرور عشرة دقائق. ولذلك من المرجح أن يبحث الطفل عن تحفيزٍ جديدٍ لوحده – مع سلوكيات قصور الانتباه وفرط الحركة النموذجية. إنه قد:

  • يحول انتباه لشيءٍ ما في القاعة، أو خارج النافذة أو أي مكانٍ آخر.
  • يتصرف كالحصان أو يقاطع أو يتصرف باندفاع
  • يتلوّى في مقعده ويطلب الذهاب إلى الحمام أو إظهار أي علامات أخرى لفرط النشاط

سواء كان طفلك لديه الخطة 504 أو برنامج التعليم الفردي أم لا، يمكن أن تسأل المعلمة عن وسائل الراحة الممكنة. قد يحاول طفلك استخدام رباط المقاومة على كرسيه، أو الجلوس بجانب المعلمة، على سبيل المثال. هذا قد يساعده على البقاء محفّزًا ومشغولًا.

هناك الكثير مما يمكنك القيام به في البيت لإبقائه مشغولًا ومتحمسًا حول ما يقوم به أيضًا. تعلّم الطرق لمساعدته اكتشاف قواه وعواطفه. اكتشف التململات للأطفال الذين يعانون من قصور الانتباه وفرط الحركة. واكتشف الألعاب التي يمكن أن تحسّن الوظائف التنفيذية كالتخطيط والتنظيم.

النقاط الرئيسية

  • يتوق الأطفال الذين يعانون من قصور الانتباه وفرط الحركة غالبًا للتحفيز والحماسة
  • مهارات التخطيط والتنظيم السيئة يمكن أن تجعل الأمر صعبًا للأطفال الذين يعانون من قصور الانتباه وفرط الحركة لملء أوقات الفراغ.
  • يمكن للأطفال الذين يعانون من قصور الانتباه وفرط الحركة غالبًا مع الدعم العثور على الطرق للبقاء مشغولين ويتجنبون الضجر.
مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأكثر شهرة

Recent Comments