Sunday, May 19, 2024
الرئيسيةالعابقصور الانتباه وفرط الحركة وعلاج السلوك: ما تحتاج لمعرفته

قصور الانتباه وفرط الحركة وعلاج السلوك: ما تحتاج لمعرفته

نظرة خاطفة

  • يُركز علاج السلوك على استبدال العادات السلبية والعمل بالعادات الإيجابية.
  • يستخدم الآباء نظام المكافآت الذي يستهدف سلوكيات محددة جدًا
  • إن جزءًا من العلاج يكون بتعليم الآباء كيفية تغيير سلوكهم أيضًا.

إذا كان لدى طفلك قصور الانتباه وفرط الحركة يمكن أن ينظر في خيارات المعالجة. إن أسلوبًا غير دوائي واحد يمكن أن يكون مساعدًا لبعض الأطفال هو علاجٌ سلوكي. فهدف علاج السلوك استبدال أفعال وعادات الطفل السلبية بالأفعال والعادات الإيجابية. والآباء من يقودون هذه العملية.

تعلّم المزيد عن علاج السلوك وكيف يمكن أن يساعد الأطفال الذين يعانون من قصور الانتباه وفرط الحركة.

كيف يعمل علاج السلوك

عندما يسمع بعض الأشخاص تعبير العلاج، قد يفكرون بالزبائن وهم جالسون مع المعالج للحديث عن المشاعر ويعملون من خلال المشاكل. ومع ذلك، علاج السلوك مختلف كثيرًا عن هذا. فهو يُركّز على تصرفات الآباء وليس على الأفكار والعواطف.

المعالجون – الذين هم علماء نفسيون سريريون بشكلٍ نموذجي – يعملون مع الزبائن لوضع خطة للمساعدة على تغيير السلوك. تصمم الخطة لاستبدال العادات والتصرفات السلبية بأخرى إيجابية.

يدور علاج سلوك الأطفال حول تغيير سلوك الآباء بنفس قدر تغيير سلوك الأطفال. فالآباء يمكن أن يعتادوا على النكد والصراخ اللذان يمكن أن يُعززا تصرفات طفلهم السلبية. عن جزءًا كبيرًا من علاك السلوك يكون بتدريب الآباء على كيفية استبدال تصرفاتهم السلبية بالتصرفات الإيجابية أيضًا.

ماذا تتوقع من علاج السلوك

وهكذا ماذا تتوقع من علاج السلوك؟ إنه يبدأ بك، وبطفلك وبالاجتماع مع المعالج.

ستتحدثون سويةً عن السلوكيات التي تكون أكثر تحديًا في المدرسة والبيت. وقد تكون هذه التحديات الحديث خارج الدور وعدم إنهاء الواجب او امتلاك نوبات غضب.

سيساعدك المعالج بتجهيز خطة لك ولطفلك لإتباع تلك التوجيهات للسلوكيات الأكثر إزعاجًا. تستند الخطط على نظام الجوائز والنتائج. (وهذا هو السبب الذي يجعل من الضروري وجود طفلك هناك. فأنت بحاجة لمساعدته لتقديم لإبراز الجوائز التي هي محفزة بالفعل!)

بعد ذلك ستضع مخططًا يدرج الأفعال المحددة التي يحتاجها طفلك. يجب أن تكون هذه الأفعال وضاحة وملموسة وقابلة للقياس، وهكذا يعرف طفلك ما هي التوقعات.

يمكن أن يستخدم المخطط الصور أو الكلمات – أو كليهما. ويجب لصقه في البيت بحيث يكون من السهل رؤيته واستخدامه. عندما يفعل طفلك المفروض أن يفعله، ستقوم بتدقيقه. وهو سيكسب نقاطًا نحو الجائزة.

وفي المرة التي تبدأ فيها باستخدام المخطط ستجتمع مع الأخصائي النفسي وفقًا لقاعدة أسبوعية – دون وجود طفلك. الغاية من هذه الجلسات الحديث عن كيفية سريان الأمور، وتتبع المشاكل وضبط الخطة وفق الاحتياجات. بشكلٍ جوهري سيدربك المعالج لتكون “معالجًا” في البيت. سيرافقك طفلك مرة واحدة في الشهر في تلك الجلسات.

كيف يمكن لعلاج السلوك مساعدة الأطفال الذين يعانون من قصور الانتباه وفرط الحركة

يمكن أن يكون علاج السلوك مساعدًا للكثير من الأطفال، وللكبار أيضًا. ولكنه يمكن أن يكون مساعدًا للأطفال الذين يعانون من قصور الانتباه وفرط الحركة على وجه الخصوص. يمكن أن يعاني الأطفال المصابين بقصور الانتباه وفرط الحركة من ضبط النفس والغضب، واللذان يمكن أن يؤديا مشاكل سلوكية. وليس غير شائع للأطفال المصابين بقصور الانتباه وفرط الحركة الكذب كثيرًا حول المهام اليومية كالمهام الروتينية.

يتبع علاج السلوك أسلوب عملي لمساعدة الأطفال الذين يعانون من قصور الانتباه وفرط الحركة بتغيير كيفية تصرفهم والاستجابة للحالات. إن أحد الأهداف هو إزالة المجادلة في البيت ومنح الأطفال التحفيز للتغيير دون تورط الآباء.

عن نقطة الارتكاز في علاج السلوك استبدال السلوكيات السلبية بالسلوكيات الإيجابية. ولهذا يكون نظام الجوائز والعواقب محددًا جدًا. ولكن مهما تكن الجائزة، فإنها مقترنة دائمًا بالمديح لتعزيز السلوك الجيد. (من الضروري أن تكون معلمة طفلك مدركةً لهذه الخطة، ولهذا يمكنها تعزيز السلوك في المدرسة أيضًا).

دعنا نقول أن أحد هذه السلوكيات التي تريد تغييرها تأجيل بدء الواجب. في مخططه، ستضع السلوك المطلوب: “أبدأ واجبي عندما يكون مفترضًا علي ذلك.”

ستقرر أيضًا الجائزة. يمكن أن تكون: “لكل خمس مرات أبدأ فيها بالوقت المناسب سأحصل على ساعة إضافية من وقت الشاشة.” ولذلك في كل مرة يقوم بها بواجبه بتلميح واحدٍ منك، ستؤشر عليها وهو سيكسب نقاط.

ومن الضروري على حدٍ سواء والاعتراف والمديح الشفهي الذي سيحصل عليه منك. على سبيل المثال، يمكن أن تقول، “أنجزت عملًا رائعًا تذكر أن ترفع يدك في الفصل. أنا حقًا مسرور بمقدار الجهد الذي تحاوله.”

إذا لم يتذكر رفع يده فإنه ببساطة لن يحصل على نقطة. ولكنه لن يقع في أي مشكلة أيضًا أو يخسر أي نقاط. فالنقطة للمكافأة على السلوك الإيجابي وإهمال السلوك السلبي.

ومع ذلك، إذا لم يكن هذا الأسلوب ناجحًا، قد تحتاج للتبديل للعواقب السلبية كخسارة النقاط. وإذا كان السلوك السلبي الذي تحاول تغييره عدوانيًا، يجب أن تستخدم العواقب السلبية في تلك الحالة أيضًا.

يستهدف العلاج أحيانًا في سلوك المدرسة. وفي هذه الحالات، ينبغي أن يكون المعلمون جزءًا من العملية. وستحتاج للحصول على معلمة طفلك للموافقة على مساعدتها في فرض خطة السلوك. وعليك التأكد من أن الخطة بسيطة بما فيه الكفاية بحيث لا تلتهم الكثير من وقت المعلمة وانتباهها.

من المهم أن تعرف أن العلاج ليس دائمًا كافيًا للمساعدة مع أعراض قصور الانتباه وفرط الحركة. إذا استمر طفلك في المعاناة، تحدّث مع طبيبه. كلاكما يمكن أن تناقشا إما اعتبار علاج قصور الانتباه وفرط الحركة بالإضافة إلى أو بدلًا من علاج السلوك. قد ترغب أيضًا بالقراءة حول الأخصائيين المختلفين الذي يساعدون الأطفال الذين يعانون من قصور الانتباه وفرط الحركة.

النقاط الرئيسية

  • مع منح الجوائز، يحتاج الآباء لمنح الاعتراف والثناء عندما يتصرف طفلهم بالطريقة المفترض أن يتصرف بها.
  • عندما لا تعمل الجوائز، العواقب السلبية كخسارة النقاط قد تكون ضرورية.
  • إذا لم يكن علاج السلوك كافيًا للمساعدة بالأعراض، خذ بعين الاعتبار الحديث مع طبيب طفلك حول علاج قصور الانتباه وفرط الحركة.
مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأكثر شهرة

Recent Comments