Sunday, May 19, 2024
الرئيسيةالعابأنا قلق قد يكون لدى طفلي مشاكل وظيفية تنفيذية. ماذا أفعل الآن؟

أنا قلق قد يكون لدى طفلي مشاكل وظيفية تنفيذية. ماذا أفعل الآن؟

هل أنت قلق من أن مشكلة ابنك مع التنظيم، أو البدء بالمهام أو الحفاظ على مشاعره مكبوحة يمكن أن تكون متعلقة بالمشاكل الوظيفية التنفيذية؟ إذا كان الأمر كذلك، يمكن أن لا تعلم كيفية الكشف بالتأكيد ، أو أين تتحول للمساعدة. هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها للحصول على الأجوبة التي تريدها لتقديم أفضل مساعدة لطفلك. ستجد هنا 10 خطوات يمكنك اتخاذها – ومن أين تنطلق من هنا.

  1. تعلّم المزيد عن الوظيفة التنفيذية

تسمح الوظائف التنفيذية للطفل بتخطيط وتنظيم وإكمال الأعمال. تعلم حول الوظائف التنفيذية الرئيسية وبعض الإشارات الشائعة عن المشاكل الوظيفية التنفيذية. قد ترغب أيضًا باستكشاف كيفية استخدام الأطفال للوظائف التنفيذية للتعلّم أو لرؤية كيف يبدو اليوم في حياة الطفل مع المشاكل الوظيفية التنفيذية.

  1. تفهّم التواصل بين قصور الانتباه وفرط الحركة ADHD والمشاكل الوظيفية التنفيذية.

يعتقد عدد من الباحثين أن قصور الانتباه وفرط الحركة ADHD  ضعفٌ تطوري للوظائف التنفيذية. وهذا يعني أن الأطفال الذين يعانون من قصور في الانتباه وفرط في الحركة ADHD  لديهم مشاكل مع المهارات الوظيفية التنفيذية. استكشف ما يمكن أن تفعله إذا كنت قلقًا من أن طفلك قد يكون لديه قصور انتباه وفرط حركةADHD .

  1. دوّن الملاحظات حول مخاوفك

راقب طفلك وسجّل الملاحظات حول الأشياء التي تبرز لك. وتذكّر أن المشكلة بالوظيفة التنفيذية أكثر من مجرد مشكلة في التنظيم. يمكن أن نؤثر على المشاعر والذاكرة والسيطرة على الاندفاع والمقدرة على البقاء على المسار الصحيح. على سبيل المثال، قد يكون لدى طفلك مشكلةً في تذكّر الأشياء أو مشكلةً في بدء المهام.

  1. تحدّث مع طبيب طفلك

نظّم موعدًا للحديث مع طبيب طفلك حول مخاوفك. وخذ بعين الاعتبار تحديد الموعد عندما لا يكون طفلك معك. واجلب ملاحظاتك معك إلى الموعد.

تذكّر أن “اضطراب الوظيفة التنفيذية” بيس تشخيصًا رسميًا في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5). إنه الدليل الذي يزوّد المعايير التي يحتاجها الخبراء لوضع التشخيص. وعلى أية حال، المشكلة مع الوظائف التنفيذية جزء من المعايير لمشاكل تعلم وانتباه أخرى.

  1. استثنِ أو أكّد مشاكل التعلم وقصور الانتباه وفرط الحركة.

قد يحيلك طبيبك لأخصائي لديه المزيد من التدريب والخبرة مع قصور الانتباه وفرط الحركةADHD  ومشال التعلم أكثر من أطباء الأطفال المنتظمين. يمك للأخصائي أن يلقي نظرةً فاحصة على جميع مهارات طفلك التطويرية للمساعدة على تحديد أو استثناء المشاكل الأخرى. وعندها يمكنكم أن تعملوا سويةً لوضع خطة لمواجهة الأشياء الأخرى التي قد تسبب مشكلة مع الوظائف التنفيذية.

  1. تحرَّ المعالجة والعلاج

تحدّث مع طبيب طفلك حول خيارات المعالجة، متضمنًا العلاج السلوكي الإدراكي والاستراتيجيات والأدوات المعيّنة التي يمكن أن تجربها في البيت. إذا كان لدى طفلك قصور في الانتباه وفرط في الحركة يمكن أن تستكشف خيارات معالجة ذلك. وقد تكون سمعت أيضًا عن ألعاب “تدريب الدماغ” لمساعدة الأطفال في بناء المهارات الوظيفية التنفيذية. اكتشف ما يقوله خبراؤنا حول هذه الألعاب إذا كانت مفيدةً أم لا.

  1. تحدّث مع معلمة طفلك

من الضروري التحدّث مع المعلم، ليس لتكتشف ما يجري في الفصل فقط، بل لمساعدتها على تعلم المزيد عن مشاكل طفلك. ليس جميع المعلمين يعرفون عن المشاكل الوظيفية التنفيذية، ويمكنك مساعد المعلمة على فهم ما تراه.

شارك ما تراه في المنزل، وما تعلمته عن استراتيجيات المشاكل الوظيفية التنفيذية التي ممكن أن تساعد، وأي شيءٍ آخر يمكن أن يوفّر رؤية لمعاناة طفلك. واسأل المعلمة عن وسائل الدعم غير الرسمية التي قد تكون تستخدمها للتو لمساعدة طفلك.

  1. انظر في الحصول على تقييم لوسائل الدعم في المدرسة

خذ بعين الاعتبار طلب تقييم تعليمي مجاني في المدرسة. المشاكل الوظيفية التنفيذية ليست كافية لجعل الطفل مؤهلًا لبرنامج التأهيل الفردي أو الخطة 504. ولكن قد يكون لدى طفلك مشاكل تعلّم وانتباه تؤهله. أو قد تتداخل هذه المشاكل مع التعلم بشكلٍ كافٍ له ليكون مؤهلًا. يمكن للتقييم أن يقدّم معلومات للمساعدة على توجيه الدعم الذي يحصل عليه طفلك في المدرسة. كوسائل الراحة وتعليمات محددة.

  1. أجرِ لقاءً مع المسئولين في المدرسة لمناقشة وسائل الدعم والخدمات.

نظّم موعدًا مع المسئولين في المدرسة، وزوّدهم بأي معلومات قد تكون لديك من تقييماتٍ خاصة. حتى ولو أجرت المدرسة تقييمها الخاص. يمكنك العمل مع المدرسة لاستخدام وسائل الراحة للطبيب. يمكن أن يساعد هذا في الحصول على الخطة 504 أو برنامج التأهيل الفردي إذا كان طفلك مؤهلًا.

  1. استكشف طرقًا أكثر لمساعدة طفلك.

اقرأ وجهة نظر خبير عن أفضل طريقة للمساعدة في المشاكل الوظيفية التنفيذية. واكتشف ما هو مشابه لامتلاك مشاكل وظيفية تنفيذية باستخدام أداتنا من خلال عيون طفلك. وقم بزيارة لمركز تدريب الآباء للحصول على نصائح لعمرٍ معيّن لكيفية مساعدة طفلك للبقاء مركّزًا ومنظمًا. وابحث في   معين التكنولوجي عن تطبيقات لمساعدة الأطفال في التنظيم.

وخذ بعين الاعتبار التواصل مع الآباء الآخرين في مجتمعنا على الانترنت. يمكن أن يكونوا قادرين على مشاركة الأفكار المفيدة والنصائح المبنية على تجاربهم مع المشاكل الوظيفية التنفيذية.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأكثر شهرة

Recent Comments