Sunday, May 19, 2024
الرئيسيةالعابأنا قلق قد يكون لدى طفلي خلل كتابة. ماذا أفعل الآن؟

أنا قلق قد يكون لدى طفلي خلل كتابة. ماذا أفعل الآن؟

هل أنت قلق من أن مشكلة طفلك في الكتابة سببها خلل الكتابة؟ قد يكون صعبًا عليك لتعرف من أين تنطلق لكي تكتشف. ستجد هنا الخطوات لتحديد إذا كان لدى طفلك خلل كتابة واين تذهب بعد ذلك لطلب المساعدة.

  1. تعلّم حول علامات خلل الكتابة

يمكن أن يساعدك تعلّم العلامات الشائعة لخلل الكتابة بشكلٍ أفضل لتأطير مخاوفك حول طفلك.

  1. أعرْ اهتمامًا كبيرًا لسلوك طفلك.

راقب طفلك بمرور الوقت ودوّن الملاحظات حول الأشياء التي تظهر لك. يمكن أن يسبب خلل الكتابة مشكلة بتشكيل الأحرف والكتابة. ولكنه قد يسبب أيضًا مشاكل بالمعالجة المكانية البصرية واللغة التعبيرية والقواعد وتنظيم الأفكار لرواية قصة.

  1. استكشف ما يحدث في المدرسة.

اسأل معلمة طفلك إذا لاحظت طفلك يظهر أي علامات لخلل الكتابة في الفصل. هل يعاني بكتابة الأحرف أو إمساك قلم الرصاص؟ هل يتعب بسهولة عند القيام بمهام كتابية؟ هل يخطئ بتهجئة الكلمات بطرقٍ مختلفة؟ هل يعاني من مشاكل في كتابة قصة للمعلمة؟ استكشف إذا كانت المعلمة تستخدم أي وسائل دعمٍ غير رسمية لمساعدة طفلك.

  1. اجلس مع طبيب طفلك

ناقش مخاوفك حول كتابة ولغة طفلك مع طبيب الأطفال. وقد ترغب بإيجاد الوقت المناسب للحديث مع الطبيب دون وجود طفلك معك. أحضر معك ملاحظاتك وقائمة بأي مخاوف إضافية.

  1. تحرّ الحصول على تقييم لوسائل الدعم في المدرسة.

فكّر بطلب تقييم تعليمي مجاني. فقد يكون لدى الأطفال الذين يعانون من خلل في الكتابة مشاكل أخرى في التعلّم والانتباه أيضًا. على سبيل المثال، يمكن أن يتشارك الحدوث (أو يتشوش) مع عُسر القراءة أو عُسر التنسيق أو قصور الانتباه ADHD  . يمكن أن يقدّم التقييم معلومات يمكنها أن تساعد طفلك في الحصول على وسائل الدعم في المدرسة، كوسائل الراحة أو تعليم خاص.

  1. تشاور مع أخصائي.

اسأل طبيب أطفالك عن إحالة ممكنة لأخصائي يمكنه أن يحدد أو يستبعد خلل الكتابة. يمكن أن يوصي الأخصائي برؤية عالم نفس أو معالج مهني يمكنهم القيام بالأنواع المختلفة من الاختبارات. وخلافًا لتقييم المدرسة، يجب أن تدفع لهذه التقييمات (يمكن لتأمينك أن يغطيها)

  1. أجرِ لقاءً مع المختصين في المدرسة لمناقشة الخدمات ووسائل الدعم.

جدوّل موعدًا مع المسئولين في المدرسة. وخذ بعين الاعتبار تقديم نسخة من أي اختباراتٍ مستقلة أجريتها. قد تساعد هذه المعلومات بالإضافة لأي تقييمات أجرتها المدرسة ونماذج من عمل طفلك الكتابي في تحديد إذا كان طفلك مؤهلًا لبرنامج تعليم فردي (IEP) أو الخطة 504.

  1. اكتشف المزيد من طرق المعالجة والعلاج.

تحدّث مع طبيب طفلك والمسئولين في المدرسة والأخصائيين حول خيارات العلاج لخلل الكتابة، بما في ذلك العلاج المهني والعلاج التعليمي. يستفيد العديد من الأطفال الذين يعانون من خلل في الكتابة من استخدام أدواتٍ خاصة كماسك أقلام الرصاص أو المنظمات الرسومية أو أي أنواع أخرى من التطبيقات.

  1. اكتشف طرقًا أخرى لمساعدة طفلك.

احصل على إجابات حول الأسئلة الشائعة عن خلل الكتابة. وتعلّم بعض المصطلحات التي قد تسمعها من المحترفين. وخذ بعين الاعتبار التواصل مع الآباء الذين في حالتك. فقد يكونون قادرين على مشاركة الأفكار المفيدة والنصائح التي يمكن أن تساعدك.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأكثر شهرة

Recent Comments