Sunday, May 19, 2024
الرئيسيةالعابأنا قلق ربما يكون لدى طفلي مشاكل معالجة بصرية. ماذا أفعل الآن؟

أنا قلق ربما يكون لدى طفلي مشاكل معالجة بصرية. ماذا أفعل الآن؟

أنا قلق ربما يكون لدى طفلي مشاكل معالجة بصرية. ماذا أفعل الآن؟

من الممكن أن تكون قلقًا من أن مشكلة طفلك في القراءة سببها عسر القراءة Dyslexia. ولكن ماذا لو كان لديه مشاكل مع الأرقام أيضًا. ولديه صعوبة في قول الأحرف على حدة، ويُظهِر إجهادًا في عينيه، من الممكن أن تكون هذه مشاكل معالجة بصرية. ومن الممكن أن يكون صعبًا عليك معرفة من أين تبدأ على وجه اليقين. ستجد هنا الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتحديد ما إذا كان لدى طفلك مشاكل معالجة بصرية ومن أين تنطلق من هذه المشكلة.

  1. تعلّم كل ما يمكنك تعلّمه عن مشاكل المعالجة البصرية.

إن امتلاكك لفهم أعمق عن مشاكل المعالجة البصرية يمكن أن يساعدك بشكلٍ أفضل لما يمكن مشاهدته في طفلك. وقد يساعدك أيضًا على تأطير مخاوفك حول طفلك.

  1. تتبّع قلقك.

راقب طفلك ودوّن الملاحظات حول الأمور التي تبرز لك. يمكن أن تسبب مشاكل المعالجة البصرية مصاعب في قول الأحرف والأرقام والرموز على حدة. على سبيل المثال عكس الحروف قد يكون مؤشرًا على وجود مشاكل معالجةٍ بصرية. ولكن قد يكون لدى طفلك أيضًا مشاكل مع معالجة الحيز البصريVisual spatial  وتذكر ما يقرأ.

  1. اجلس مع طبيب طفلك.

تحدّث مع طبيب طفلك عمّا تراه. قد ترغب بإيجاد الوقت للحديث معه عندما لا يكون طفلك معك. أحضر معك ملاحظاتك وقائمة اهتماماتك الأخرى.

  1. استبعاد مشاكل الرؤية.

حدّد موعدًا لفحص بصر طفلك من قبل طبيب العيون أو طبيب العيون الخاص بالأطفال pediatric ophthalmologist. يمكن للطبيب استبعاد المشاكل المتعلقة بالبصر. مع مشاكل المعالجة البصرية يكون لدى الدماغ صعوبات في فهم الأشياء كالرموز والصور المسافات. وهذه المشكلة لا يمكن تصحيحها بالنظارات.

  1. تشاور مع أخصّائي.

في المرة التي يتم فيها استبعاد مشاكل الرؤية، اسأل طبيب طفلك عن إحالة ممكنة لمختص يمكنه تحديد مشاكل المعالجة البصرية. ربما يوصي المختص بعرض طفلك على أخصائي نفساني أو أخصائي في الطب العصبي النفسي الذي يمكنه أن يقوم بالاختبار المناسب. وخلافًا لتقييم المدرسة، سيتوجب عليك دفع ثمن لهذا الاختبار (أو استخدام التأمين). وقبل اللقاء مع المختص، استكشف بعض المصطلحات المتعلقة بمشاكل المعالجة البصرية التي قد تسمعها من المختصين والمهنيين.

  1. تناقش حول ما يحدث في المدرسة.

تحدّث مع معلمة طفلك حول أي علاماتٍ لاحظتها وأظهرها طفلك في الفصل. هل يعاني عند نسخ الملاحظات من السبورة أو الكتابة على السطور؟ هل يتخطى كلمات عندما يقرأ بصوتٍ عالٍ؟ هل هو لا يقرأ الكلمات والحروف والأرقام؟ قد ترغب أيضًا بالسؤال فيما إذا كانت المعلمة تستخدم أية وسائل دعم غير رسمية لمساعدة طفلك.

  1. انظر في الحصول على تقييم للدعم في المدرسة.

انظر في طلب تقييم التعليم المجاني. فالأطفال الذين لديهم مشاكل معالجة بصرية قد يكون لديهم مشاكل في التعلّم والانتباه أيضًا. ويمكن الخلط أيضًا بين مشاكل المعالجة البصرية وعسر القراءة، يمكن للتقييم أن يوفر معلومات توجه نوع المساعدة التي يحصل عليها طفلك من المدرسة، كوسائل الراحة أو التعليمات المتخصصة.

  1. الاجتماع في المدرسة.

حدد لقاءً للاجتماع في المدرسة لمناقشة الدعم والخدمات. قد ترغب بتوفير نسخة من أي اختبارات أجريتها خارج تقييمات المدرسة. يمكن لهذه المعلومات المساعدة في تحديد ما إذا كان طفلك مؤهلًا لبرنامج التعليم الفردي (IEP) أو خطة 504.

  1. تعرّف على علاج مشاكل المعالجة البصرية.

تحدث مع المسئولين في مدرسة طفلك والمتخصص عن الخيارات المتاحة لعلاج مشاكل المعالجة البصرية. كالعلاج التربوي. يستفيد الكثير من الأطفال الذين يعانون من مشاكل معالجة بصرية أيضًا من أخذ الراحة واستخدام شرائط دليل القراءة.

قد تسمع عن علاج الرؤية الذي يقرر استخدامه العديد من الآباء والأمهات ولكن من المهم معرفة أن هذا العلاج المثير للجدل لا يعترف به جميع المهنيين كعلاجٍ صالحٍ علميًا.

  1. التواصل مع الآباء الآخرين.

انظر في الانضمام لمجتمعنا حيث يمكنك تبادل النصائح والمشورة مع الآباء أمثالك. سويةً يمكنكم دحض الخرافات الشائعة حول مشاكل المعالجة البصرية ومشاركة الاستراتيجيات.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأكثر شهرة

Recent Comments