Sunday, May 19, 2024
الرئيسيةالعابأربع أعراض رئيسية لقصور الانتباه وفرط الحركة ADHD

أربع أعراض رئيسية لقصور الانتباه وفرط الحركة ADHD

أربع أعراض رئيسية لقصور الانتباه وفرط الحركة ADHD

هل يصرف طفلك انتباهه بسهولة؟ مندفع؟ يحلم أحلام يقظة؟ مفرط النشاط؟ إذا كان طفلك يتصرف بعضًا من هذه الطرق في أغلب الأحيان، فإن ما تراه قد يكون علامات لقصور الانتباه وفرط الحركة ADHD، وهي حالة مرضية يمكن مساعدتها من خلال تشكيلة من الاستراتيجيات.

علامة قصور الانتباه وفرط النشاط ADHD: الاندفاع

يمكن أن يكون الأطفال الذين يعانون من تحكمٍ سيء بالاندفاع غير صبورين وملحين. يقاطعون الناس في أغلب الأحيان ولديهم مشكلة في مراقبة كلماتهم وعواطفهم. وقد ينشغلون بسلوكٍ خطر لأنهم لا يخططون للمستقبل أو يفكّرون بنتائج أعمالهم. إذا كان لدى طفلك هذه العلامة، فإن دماغه قد لا يستعمل دوبامين المرسل العصبي الكيميائي بشكل فعّال، الذي يحفّز جزء الدماغ المسئول عن إبقاء البؤرة وتنظيم السلوك.

علامة قصور الانتباه وفرط النشاط ADHD: النشاط الزائد

يُشار إلى هذه العلامة في أغلب الأحيان بـِ فرط النشاط hyperactivity، ولكن ذلك ليس كل شيء. يبدو الأطفال في أغلب الأحيان “مفرطين” لأنه لا يمكنهم المساعدة في التنقل من مكانٍ إلى مكان بسرعة. فهم زائدو النشاط بطرقٍ أصغر أيضًا. فقد يلمسون أو يعبثون بالمواد، أو يتلوون في مقاعدهم أو يتجولون عندما يكون من المفترض بهم أن يبقوا جالسين. إن هذه الأفعال ليست متعمّدة. فقصور الانتباه وفرط الحركة يمكن أن يسبب مشكلةً مع “إشارة الكبح” في منطقة الدماغ المسئولة عن التحكم بالنشاط المحرك.

علامة قصور الانتباه وفرط النشاط ADHD: قلّة الانتباه

إن قلّة الانتباه إشارة مهمة لقصور الانتباه وفرط الحركة. فالأطفال الذين يعانون من هذه المشكلة لا يمكنهم في اغلب الأحيان تركيز انتباههم على شيءٍ ما، حتى ولو حاولوا ذلك. وقد يعانون من مشكلة في إتباع التعليمات لأنهم يفقدون الأجزاء الرئيسية من المعلومات. ويقد يعانون من التعب بسهولة من محاولة تركيز الانتباه بجد، ويفقدون سلسلة أفكارهم ويرتكبون الأخطاء. وقد يبدون “مخدرين” وكثيرو النسيان أو متبعثرين. وأحيانًا الأطفال الذين يُظهرون هذه العلامة يكونون مخطئين لكونهم ضجرين فقط.

علامة قصور الانتباه وفرط النشاط ADHD: صرف الانتباه

إن صرف الانتباه يمكن أن بُشوّش أحيانًا بالسهو. ولكن هناك اختلاف بين عدم التركيز على مهمة (السهو) والحيرة بالمعلومات التي يعاني منها الدماغ لتنقيتها (صرف الانتباه). مع قصور الانتباه وفرط الحركة ADHD أي شيء يراه  الأطفال ، أو يسمعونه أو يحسوه – كالحكة – يمكن أن يصرف انتباههم. ويمكن أن يجعلهم هذا يفقدون التركيز في المحادثات التي يجرونها أو المهمة المفترض منهم إنجازها.

ماذا يمكنك أن تفعل

إذا كان لدى طفلك قصور انتباه وفرط نشاط، من الضروري فهم أن هذه السلوكيات ليست “عن قصد” ولكنها نتيجة حالة مرضية. هناك الكثير من الطرق لمساعدة الأطفال الذين يعانون من قصور الانتباه وفرط الحركة ADHD. استكشف المدرب الأبوي للحصول على نصائح للمساعدة بالسلوك المتعلّق بقصور الانتباه وفرط الحركة ADHD وسائل راحة في الفصل أو معالجة ودواء معين يمكن أن يساعد أيضًا.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأكثر شهرة

Recent Comments